|
قصص يومية قصص يومية
جاري التحميل ...

قصص دينية - حق الفقراء - قصص يومية

قصص دينية - حق الفقراء - قصص يومية


قصص دينية - حق الفقراء - قصص يومية


في فتره زمنيه في قديم الزمان كان يوجد هناك الشيخ ابراهيم رجل صالح, وكان تاجر ملابس كبير كان يشتري ويبيع, ولكن كانت معظم تجارته كانت تجاره مع الله, فكان اغلب الوقت ياخذ كثير من الملابس الذي يتاجر بها ويعطيها للفقراء والمساكين, الذين لا يستطيعون شراء ملابس جديده, وكان الشيخ ابراهيم لديه اربعه اولاد.


الفقراء


ويوجد ثلاثه منهم لا يحبون هذه العاده من والدهم, ولكن الاخ الرابع وهو الاوسط كان دائما يحب فعل الخير مثل ابيه, وكان يساعده في عمله وكانوا اولاده الثلاثه يحبون كثره المال, وكانوا دائما يقولوا لابيهم ان ما تفعله يجعلنا فقراء, و نحن لا نحب العيش هكذا فانت بامكانك ان تجعلنا سعداء, لو لم تفعل هذا في تجارتك وتعطي معظم الملابس للفقراء.

فقال لهم الشيخ ابراهيم ان تجارتي هي مع الله وليس مع الفقراء, فنحن نستطيع ان ناكل ونشرب وصحتنا بخير ولا ينقص منا احد, فان هذه عادتي وهذه العاده تعود بالخير علينا, انما غيرنا لا يستطيعوا حتى ان يغمض لهم جفن من شده البرد, فان الله جعلنا سبب في ستر غيرنا لكي يديم الله علينا ستره.



فعملوا مثلما افعل لكي يظل الله في بيتنا, ورغم كلام الشيخ ابراهيم لهم لم يقتنعوا ولم يتغير فيهم شيء, ولكن الاوسط دائما كان بجانب والده ويحب فعلا الخير مثله, وفي ذات يوم في الصباح استيقظوا الابناء الاربعه واهل المدينه, علي خبر ان الشيخ ابراهيم توفاه الله وحزن المدينه باكملها عليه, وبعد موته بشهر اجتمعو الابناء الاربعه.

فا كانوا فرحين لانهم ياخذون بضاعه والدهم ويبيعونها و يربحوا, و انهم لم يعطوا الفقراء اي شيء, فجأء الاخ الاوسط وقال لهم لا تمنعوا عادت والدنا فهي خير لنا, في الدنيا والاخره وانها تديم علينا الستر, فقال الاول سيكثر المال معنا, وقال الثاني لان نعطي الفقراء اي شيء, وقال الثالث سنربح كثير من بيع البضاعه كلها.


قصص دينية واقعية


وقال الاوسط الذي كان يحب والده ويحترم عمله في الخير, انصحكم بان تستمروا في عمل والدنا لكي يديم عليكم الخير وعلى اولادكم, فقال كبيرهم ولكن هذه بضاعتنا وليس لاحد التدخل فيها, فرد الاوسط عليه وقال ان والدنا دائما كان يقول ان الله, استودع مال تجارتنا معنا فهذا حق الفقراء والمساكين,  واشتدت الخلافه بينهم وغالبا امر الاوسط منهم, واتفقوا على انهم سيذهبوا مساء الغد لاخذ البضاعه وبيعها.

وفي مساء اليوم التالي وعندما ذاهبوا للمكان الذي فيه البضاعه, فرئوا ان المكان اصبح رماد فأرسل الله عليهم النار فحرقت كل شيء, فقال الكبير ما هذا الذي حدث للمكان, ومن فعل فيه هكذا, فقال الاوسط ان بضاعتكم لقد ارسل الله عليها طائفه من البلاء, لانكم لم تنصتوا لكلام والدنا ولم تعطوا الفقراء حقهم, وقد نصحتكم وانتم لا تحبون الناصحين, وفي ايات الله عز وجل هذا بما قاله في القران الكريم .

♦ ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ﴾ [النساء: 36].

♦ ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة: 60].
زائرنا الكريم : رجاءآ لاتنسى الاشتراك في مواقع التواصل تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*

ليست هناك تعليقات:

تعليقكم يهمنا

قصص يومية هو موقع عربي لتقديم قصص عربية متنوعة من قصص اطفال و قصص الانبياء وقصص رعب وافضل انواع القصص الطويلة والقصيرة والمميزة للصغار والكبار.

جميع الحقوق محفوظة

قصص يومية

2019